kitab imrity di kemas secara online bisa di copy dan di bagikan kepada seluruh umat beragama.
بسم الله الرحمن الرحيم
الـحـمد لله الذي قد وفـقـــا للعــلم خـــير خـلـقــه و للتــقى
حتى نحت قلوبــهم لنحــوه فمن عظيم شأنه لم تحـوه
فأشربت معنى ضمير الشان فأعربت فى الـحـان بالالحان
ثم الصـــلاة مع سـلام لائق على النبي أفصــح الـخـلائق
محمـد والال والاصــحاب من اتقنوا القران بالاعراب
وبعـد فاعلم انه لمـا اقتصــر جل الورىعلىالكلام المختصر
وكان مطلوبا اشـد الطلب من الورىحفظ اللسان العربى
كي يفهـموا معاني القران والســــنة الدقيـقـــة المعـــانى
والنحو اولى اولا ان يعلمـا اذ الكلام دونـه لن يـفهــما
وكان خير كتبـه الصغيرة كراسـة لطيـفـة شـهــيرة
فى عربـها وعجمها والروم الفــهـا الحبر ابن اجـــروم
و انتـفـعـت اجـــلة بعـــلمــهـا مع ما تراه من لطيف حجمها
نظمتها نظــمـا بديعــا مقــتدى بالاصل فى تقريبــه للمبتدى
وقدحذفت منه ماعنه غنى وزدتـــه فـوائـدا بهـا الغـنى
متــــمـمـا لـغـــالب الابــواب فجاء مثل الشــرح للكتاب
سئلت فيه من صديق صادق يفهم قولى لاعتقاد واثق
اذ الفتى حسب اعتقاده رفع وكل من لم يعتقد لم ينتفع
فنســأل المنان ان يجيرنا من الريــا مضاعفــا اجــورنــا
وان يكون نافعـا بعـلمـه من اعتنى بحفطه وفهمه
باب الكلام
كلامهم لفظ مفيد مسند والكلمة اللفظ المفيد المفرد
لاسم وفعل ثم حرف تنقسم وهذه ثلاثـهـا هي الكلم
والقـول لفـظ قد افـاد مطلقــا كقم وقدوان زيدا ارتقا
فالاسم بالتنوين والخفض عرف وحرف خـفض وبـلام والف
والفعــل معـروف بقـد والســـين وتـاء تأنيث مع التسكين
وتــا فعلت و اتت ويفعــلى والنون واليا فىافعلن وافعـلى
والـحرف لـم يصلح لـه علامــة الا انـتـفــا قــبوله العــلامــة
باب الاعراب
اعرابهم تغيير اخـــر الكلـم تـقـديرا او لفـظا لعـــامـل عـلم
اقـســـامـه أربـعــة فـلتعــتبر رفع ونصب وكذا جزم وجر
والكل غيرالجزم فىالاسـمايقع وكلهافىالفعل والخفض امتنع
وسائر الاسماء حيث لا شبه قربهــا من الـحــروف معربة
وغير ذى الاسـماء مـبني خلا مضارع من كل نون قد خلا
باب علامات الاعراب
للرفع منهـا ضـمة واو الف كذاك نون ثابت لا منحذف
فالضم فى اسم مفرد كاحمد وجمع تكسير كجاء الاعبد
وجـمع تأنيث كمسلمات وكل فعل معرب كيأتى
والواو فى جمع الذكور السالم كالصالحون هم اولو المكارم
كما اتت فى الخمسة الاسـماء وهى التى تــــأتى على الــولاء
أب أخ حم وفو وذو جرى كل مضافا مفردا مكبرا
وفى المثنى نحو زيـدان الالف والنون فىالمضارع الذىعرف
بيفعلان تفعلان انتما ويفعلون تفعلون معهما
وتفعلين ترحــمـين حـالى واشـتهرت بالخمسة الافعال
باب علامات النصب
للنصب خمس وهي فتحة الف كسر وياءثم نون تنحذف
فانصب بفتح ما بضــم قد رفع الا كهندات ففــتحه مـنع
واجعل لنصب الخمسةالاسماالف وانصب بكسرجمع تأنيث عرف
والنصب فىالاسم الذىقدثنيا وجـمع تذكير مصحح بـيــا
وخمسةالافعال حيث تنتصب فحذف نون الرفع مطلقايجب
باب علامات الخفض
علامات الخفض التىبها انضبط كسر وياء ثم فتحة فقط
فاخفض بكسرمامن الاسماعرف فىرفعه بالضم حيث ينصرف
واخفض بياء كل ما بها نصب وخمسة الاسمابشرطهاتصب
واخفض بفتح كل مالم ينصرف ممابوصف الفعل صاريتصف
بان يحوز الاسـم علتين او علة تغنى عن اثنتين
فالف التأنيث أغنت وحـدها وصيغة الجمع الذى قد انتهى
والعلتان الوصف مع عدل عرف او وزن فعل او بنون والف
وهذه الثلاث تـمـنع العـلم وزاد تركيبا واسـماء العـجم
كذاك تأنيث بما عداالالف فان يضف اويأتىبعدال صرف
باب علامات الجزم
والجزم فى الافعال بالسكون او حذف حرف علة او نــون
فحذف نـون الرفع قطعـا يـلزم فىالخمسةالافعال حيث تجزم
وبالسكون اجزم مضارعاسلم من كونه بحرف علة ختم
امــا بــواو او بـيـــاء او الف وجزم معتل بها ان تنحذف
ونصب ذى واو ويـاء يظهـر وما سواه فى الثلاث قدروا
فنحو يغزو يهتـدى يخشىختم بعـــلة وغــيره مـنهـا ســلم
وعــلة الاســماء يــــاء والف فنحو قاض والفتى بهـا عرف
اعراب كل منهما مقدر فيها ولكن نصب قاض يظهـر
و قــدروا ثـلاثــة الاقـســـام فىالميم قبل الياء من غلامى
والواو فى كمسلمي اضمرت والنون فىلتبلون قدرت
فـصـل
المعـــربات كلها قد تعــرب بالحركات او حـروف تـقــرب
فاول القسمين منها اربع وهى التى مــرت بضم تـرفع
وكل مـا بضـمـة قد ارتـفــع فنصــبه بالفـــتح مطلقــا يقــع
وخفض الاسم منه بالكسرالتزم والفعل منه بالسكون منجزم
لكن كهندات لنصبه انكسر وغير مصــروف بفتحة يـجــر
وكل فعل كان معتلا جـزم بحذف حرف علة كما علم
والمعـــربـات بـالـحروف اربـع وهي المثنى وذكور تجمع
جمعا صحيحا كالمثال الخالى وخمســة الاســماء والافعال
امـا الـمثنى فلـرفعــه الالف ونصـبه وجـره بـاليـا عرف
وكالمثنى الجمع فى نصب وجر ورفعـه بالــواو مـر واســتقر
والخمسة الاسما كهذاالجمع فى رفع وخفض وانصبن بالالف
والخمسة الافعال رفعها عرف بنونهــا و في ســواه تنحذف
باب المعرفة والنكرة
وان ترد تعريف الاسـم النكـرة فهــو الذى يـقــبل أل مـؤثـــرة
وغيره مـعـــارف وتـحــصـر فى ستة فالاول اسم مضــمر
يكـنى بـه عن ظاهر فينـــتمى للغـيب والحضـــور والتـكلـم
و قـســـمـوه ثـانـيـــا لمتصــــل مســتتر أو بـارز او منفصـل
ثانى المعارف الشهير بالعلم كجعــفر ومكة وكالحـرم
وأم عـمر وأبى سعــيد ونحو كهـف الظلم والرشـيد
فــما اتى منه بأم او بأب فكنية وغيره اسم او لقـب
فما بـمدح او بـــذم مشـــعر فلقب والاسم مـا لا يشــعر
ثالثــها إشـارة كذا وذى رابعها موصول الاسم كالذى
خامســها معــرف بحـرف أل كما تـقــول فى مـحل المحـل
سـادسها مـاكان من مضــاف لـواحــد من هذه الاصــناف
كقولك ابنى وابن زيدوابن ذى وابن الذىضربته وابن البذى
باب الافعال
افعــالهم ثـلاثـة فى الـواقـــع ماض وفعل الامر والمضارع
فالماضى مفتوح الاخير ان قطع عن مضمرمحرك به رفع
فان اتى مع ذا الضـمير سكنا وضــمه مع واو جــمع عــينا
والامـر مبني على السكون أوحذف حرف علة اونـون
وافـتـتحـوا مضــارعا بـواحــد من الـحـروف الاربـع الـزوائـد
هـمز ونـون وكذا يــاء وتــا يجمعها قولىانيت يـا فتى
وحيث كانت فى رباعى تضم وفـتحـها فيما ســواه مـلـتزم
باب اعراب الفعل
رفع المضــارع الذى تجردا عن ناصب وجازم تـأبدا
فانصب بعشروهى أن ولن وكى كذا إذن ان صـدرت ولام كى
ولام جحـد وكـذا حتى وأو والواووالفـافى جواب قدعــنوا
بـه جوابـا بعـد نـفي او طلب كلا تـرم علمـا وتـترك التعـب
واجزم بـإن وما بـها قد الحـقا فعلين لفظا أومحلامطلقـا
وليقـترن بالـفـا جواب لـو وقـع بعدالاداة موضع الشرط امتنع
باب مرفوعات الاسماء
مرفوع الاسـما سبعة تـأتى بـها معـلومة الاسـماء من تـبويـبها
فالفـاعل اسم مطلقا قدارتفع بـفعــله والفعــل قــبله وقع
وواجب فى الفعــل ان يجردا اذا لـجـمع او مــثنى اســندا
فقــل اتى الـزيـدان والـزيـدون كجاء زيـد ويجى اخـونــا
وقـســـمـوه ظـاهرا ومـضــمرا فالظاهر اللفـظ الذى قدذكـرا
والمضمر اثناعشر نوعا قسـما كقمت قمناقمت قمت قمتما
قمتن قمتم قام قامت قاما قامـوا وقمن نحو صمتم عاما
و هــذه ضـــمـائـر مـتصـــلة ومـثلهــا الضـمائر المنفصـلة
كلم يقم الا أنـا وأنتم وغير ذين بالقـياس يعـلم
باب نائب الفاعل
أقم مقام الفاعل الذى حذف مفعــوله فى كل مـا له عـرف
اومصـدرا اوظرفا اومجـرورا إن لـم تـجد مفعوله المذكورا
وأول الفعـل الذى هـنا يضم وكـسر ما قبل الاخير ملـتزم
فى كل ماض وهو فى المضـارع مـنفـتح كـيدعى وكادعى
وأول الفعل الذىكباعا منكسر وهو الذى قد شاعا
وذاك امـا مـضــمر او مـظـهـر ثانيهما كيكرم المبشـر
امـا الضــمير فهـو نـحـو قـولـنـا دعيت ادعى مادعى الا أنـــا
باب المبتدأ والخبر
المبتــدا اسم رفـعــه مـؤبـد عن كل لفظ عامل مجـرد
والخبر اسم ذو ارتفاع اسندا مـطابقـا فى لفــظه للمبتدا
كقولنا زيد عظيم الشان وقـولـنــا الزيدان قائمان
ومـثله الزيدون قائمـونــا ومـنه أيضــا قائم أخـونـا
والمبتدا اسم ظاهر كمامضى او مضمر كانت اهـل للقضـا
ولا يـجوز الابتـدا بـما اتـصـل من الضميربـل بكل ما انفصل
أنـا ونحن أنت أنت أنتمـا أنتن أنتم وهو وهى هم هما
وهن ايضا فالجميع اثـنـاعـشـر وقـد مضى منهـا مثال معتبر
ومفردا وغيره يأتى الخبر فالاول اللفظ الذى فى النظم مر
و غيره فى اربـع محصـور لا غير وهى الظرف والمجرور
وفاعـل مع فعــله الذى صـدر والـمبتـدا مع مـا له من الـخبر
كأنت عـندى والـفتى بـدارى وابـنى قـرا وذا ابــوه قـارى
Jumat, 03 Juni 2011
Kitab Imrity
Langganan:
Posting Komentar (Atom)
0 komentar:
Posting Komentar